أمراض فطريةأمراض محاصيل الخضرواتمقالاتنا
أخر الأخبار

الفرق بين البياض الزغبي والبياض الدقيقي

البياض الزغبي والدقيقي على القرعيات

البياض الدقيقي والبياض الزغبي من الأمراض التي قد تبدو متشابهة للوهلة الأولى، لكنها في الواقع تختلف عن بعضها تماماً، فكلاهما يؤثر على الأوراق عادةً. ولكن يمكن التفريق بينهما من خلال مكان تكون الفطريات على الجانب السفلي أو العلوي للورقة، ودرجة الحرارة التي ينمو فيها الفطر. وفي هذه المقالة سنلخص الفرق بين البياض الزغبي والبياض الدقيقي بينهما، الأعراض، أسباب الإصابة، التلف المحتمل على النبات، وطُرق المكافحة.

البياض الدقيقي Powdery mildew

أعراض البياض الدقيقي على الأوراق
أعراض البياض الدقيقي على الأوراق

الأعراض: تظهر أعراض البياض الدقيقي على الأوراق بشكل نموات بيضاء متناثرة على السطح تشبه الطحين (الدقيق). تبدأ الأعراض بالظهور على السطوح السفلى للأوراق القديمة ثم تنتشر على السطح العلوي. يتحول لون الأوراق المصابة الى اللون الأصفر ثم إلى البني وبتقدم الإصابة تذبل الأوراق ثم تجف وتموت.

أسباب الإصابة: تحدث الإصابة بسبب ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة حول النبات، حيث أن درجات الحرارة الدافئة بين 21 – 27 درجة مئوي هي مناسبة لبدأ النموات الفطرية على النبات.

التلف: تسد فطريات البياض الدقيقي مسام الأوراق وتحجب الضوء عن الخلايا، مما يضعف قدرة النبات للقيام بعملية البناء الضوئي، فيتوقف نمو النبات، وتتساقط الأوراق، ويكافح النبات للبقاء على قيد الحياة.

مكافحة الإصابة:

  1. زراعة الأصناف المقاومة توفر الكثير من العناء لاحقاً، أو زراعة أصناف سريعة النمو من القرع الصيفي لتجنب هذا المرض.
  2. زراعة النباتات على مسافات متباعدة نسبياً بحيث تتعرض كل ورقة بشكل جيد للشمس والهواء النقي وتتجنب ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة.
  3. في حالة حدوث الإصابة وتفشيها، قم بإزالة الأوراق التي تظهر عليها أعراض الإصابة، أو قم بإزالة النبات إذا كان مصاباً بالكامل والتخلص منها بالحرق بعيداً عن الأرض الزراعية.

البياض الزغبي Downy mildew

أعراض الإصابة بالبياض الزغبي على الأوراق
أعراض الإصابة بالبياض الزغبي على الأوراق

الأعراض: تظهر الأعراض على السطح العلوي بشكل بقع خضراء باهتة يتحول لونها لاحقاً إلى اللون الأصفر. مقابل هذه البقع على السطح السفلي تظهر نموات زغبية ذات لون رمادي، تجف البقع ويتحول لونها للبني ثم تسقط. ينتج عن الإصابة الشديدة تقزم النبات وقد يكون مصحوباً بالموت الكلي.

أسباب الإصابة: تحدث الإصابة في درجات الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية، نطاق درجة الحرارة المثالية للمرض هي 15-20 درجة مئوية.

التلف: سقوط الأوراق وتقزم النبات، وإنتاج محصول متواضع من الثمار.

مكافحة الإصابة:

  1. زراعة الأصناف المقاومة.
  2. المباعدة في المسافة بين النباتات لضمان التهوية ومنع ارتفاع الرطوبة ودرجة الحرارة حول النبات، بالإضافة لضمان وصول أشعة الشمس لكل نبات.
  3. تغير مكان الزراعة في كل موسم لتجنب تراكم الأمراض في التربة.
  4. تجنب استخدام طرق الري العلوية مثل الري بالرشاشات في ظروف درجات الحرارة الباردة.
  5. في حالة حدوث الإصابة وتفشيها، قم بإزالة الأوراق التي تظهر عليها أعراض الإصابة، أو قم بإزالة النبات إذا كان مصاباً بالكامل والتخلص منها بالحرق بعيداً عن الأرض الزراعية.

اقرأ المزيد عن مرض البياض الزغبي.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page