أراضي و تربةأسمدةمقالاتنا
أخر الأخبار

أنواع التربة الزراعية المستخدمة في الزراعة المنزلية

تختلف أنواع التربة الزراعية في العديد من الخصائص الفيزيائية والكيميائية مثل مساميتها، تصريفها للماء، قيمتها التغذوية ودرجة حموضتها. يمكن الاستفادة من هذه الخصائص المتعددة حسب نوع النبات وحسب حاجته. في هذه المقالة سنلخص مكونات التربة وأنواعها وخصوصاً تلك المستخدمة في الزراعة المنزلية.

أنواع التربة الزراعية

البيتموس Peat moss

يُصنع من نبات الموس وهو نبات يعيش في المستنقعات المائية يعتبر البيتموس من البيئات الزراعية الناجحة لزراعة النباتات وإنبات البذور. يتميز بوزنه الخفيف، مساميته العالية، وقدرته الكبيرة على امتصاص الماء والاحتفاظ به. تتراوح درجة حموضته بين 3.5-4.8 ولكنه يفتقر للعناصر الغذائية لذا يجب إضافة الأسمدة عند استخدامه في الزراعة.

البيرلايت Perlite

حبيبات صغيرة خفيفة الوزن ذات لون الأبيض المائل إلى الرمادي، بها تجويف صغيرة ناتجة عن تسخين الصخور البركانية سيلكونية على درجة حرارة بين 700-1000 درجة مئوية. يعتبر البيرلايت مادة غير عضوية أي أنه لا يحتوي على عناصر غذائية ولكن يتم خلطه مع التربة ذات المسامية المنخفضة والتصريف القليل للماء لأنه يزيد مسامية التربة للتهوية والتصريف المياه.

الكمبوست compost

هو عبارة عن سماد طبيعي ينتج من تخمر المواد العضوية مثل بقايا النباتات أثناء مرورها بعملية المعالجة الحرارية. حيث تقوم الكائنات الحية الدقيقة بهذه العملية عند توفر الرطوبة لهذه المواد لينتج عن ذلك تركيز بعض العناصر مثل النيتروجين والفسفور وغيرهما من العناصر، بالتالي يتكون هذا السماد الغني بالعناصر الغذائية.

الفيرميكيولايت vermiculite

عبارة عن مجموعة من المعادن الدقيقة تنتج من تسخينها على درجة حرارة 1100 درجة مئوية، يتميز بقدرته على الإحتفاظ بالماء، بالإضافة للتهوية والتصريف الجيد.

يتميز الفيرميكيولايت بخفة وزنه، وامتلاكه خصائص كيميائية وفيزيائية فريدة، وهو غني بعنصري البوتاسيوم، المغنسيوم ويستطيع تبادل هذه العناصر وإعطائها للنبات بفاعلية كبيرة.

الكوكوبيت Coco peat

عبارة عن ليف قشور جوز الهند، يتم استخلاص الألياف من القشور الجافة، ويتميز بقدرته على امتصاص الماء،
مساميته العالية ولكن يفتقر للعناصر الغذائية لذا فهو يضاف لتربة العضوية لتحسين خواصها الفيزيائية.

اقرأ عن الأسمدة الأساسية للنبات.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page