أمراض محاصيل الخضرواتمقالاتنا
أخر الأخبار

أمراض المحاصيل البقولية

آفات تهاجم العائلة البقولية

تصاب المحاصيل البقولية غالباً بالأمراض الفطرية غالباً بسبب عادات الري الخاطئة أو بسبب تزاحم النباتات مما يزيد الرطوبة حول النبات، كما تهاجمه الجراثيم البكتيرية وبعض أنواع الفيروسات، نلخص في هذه المقالة أبرز أمراض محاصيل البقولية.

الأمراض الفطرية

البياض الدقيقي Erysiphe polygoni

تظهر أعراض مرض البياض الدقيقي على شكل مسحوق أبيض كالطحين (الدقيق) على السطح السفلي للأوراق والسيقان، ثم تنتشر على السطح العلوي للورقة، يتحول لون الأوراق إلى اللون البني ثم تصفر وتجف وتموت أنسجتها مما يضعف النباتات و يقلل من إنتاجه.

صدأ الأوراق

صدأ الفول uromyces fabae، صدأ الفوصوليا uromyces phaseoli. تظهر أعراض الصدأ على الأوراق بشكل بثرات بنية أو حمراء اللون وقد تظهر على السيقان والقرون وعلى السطح السفلي وهي عبارة عن الجراثيم اليوريدية، ومقابل هذه البثرات على السطح العلوي تظهر بقع صفراء وتتخذ شكلاً دائرياً ويتحول لونها فيما بعد إلى اللون الأسود. وفي حالة اشتداد المرض قد تسقط الأوراق وتضعف إنتاجية النبات.

تبقع الأوراق الشكولاتي في الفول Botrytis fabae

تظهر أعراض المرض على الأوراق القديمة السفلية ثم تنتشر الى الأوراق العلوية، تكون الأعراض على شكل بقع لونها محمر ثم يصبح لونها بني، وعند تقدم الإصابة يتحول شكل البقع إلى الشكل الدائري وتتناثر بين عروق الأوراق، كما تظهر البقع على الساق وأعناق الأوراق ثم يتبع ذلك جفاف الأوراق وسقوطها.

عفن الجذور والساق الريزوكتوني Rhizoctonia solani

تظهر أعراض العفن على قاعدة ساق النبات فوق سطح التربة، حيث تتلون المنطقة المصابة باللون البني المائل للاحمرار. كما تصاب الجذور في عمق التربة مما يؤدي إلى ضعف النباتات المصابة واصفرار أوراقها وذبولها ثم موتها في النهاية.

الأمراض البكتيرية

اللفحات البكتيرية في الفاصوليا

اللفحة الهالية: (Pseudomonas savastanoi pv. Phaseolicola)، اللفحة العادية (Xanthomonas campestris pv. Phaseoli)

  1. الأوراق: بقع مائية محاطة بهالة صفراء مخضرة في اللفحة الهالية وصفراء ليمونية في اللفحة العادية، تتسع البقع لتشمل معظم سطح الورقة، ثم تجف.
  2. القرون: تظهر بقع مائية صغيرة ذات أحجام مختلفة، تتسع هذه البقع و تتحول إلى اللون البني وتتلوث البذور.
  3. السيقان: بقع مائية طولية غائرة على شكل تقرحات، يصبح لونها بني داكن وتصبح سهلة الكسر.

الأمراض الفيروسية

موزاييك الفاصوليا (Bean Common Mosaic virus (BCMV

تظهر الأعراض على شكل تبرقش على الأوراق السفلية، وتصبح الأوراق مجعدة ومتدلية للأسفل، أما الأوراق العليا يظهر عليها التبرقش مع ظهور اللون الأخضر الداكن حول العروق الرئيسية. كما تكون النباتات متقزمة ويتشوه كل من الأوراق، الأزهار، والقرون.

اقرأ أيضاً: حشرات تهاجم البقوليات

المصدر
growveg
زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page