أمراض نباتات الزينةمقالاتنا

الأمراض التي تصيب نبات الزاميا

لا يواجه نبات الزاميا العديد من المشاكل والأمراض، لكن بعض الأعراض قد تدل على إصابته بمرض أو مشكلة معينة. سبب أغلب المشاكل التي يواجها نبات الزاميا هي عدم كفاية ري، أو الإضاءة المنخفضة. في هذه المقال نلخص أبرز المشكلات والأمراض التي تصيب نبات الزاميا وطرق تشخيصها وعلاجها.

جفاف الأوراق وتحولها للون البني

تجف أوراق النبات وتتحول إلى اللون البني إذا لم يتم ريها بالكمية الكافية. في هذه الحالة قم بتنظيم وزيادة وتيرة جدول الري الخاص بالنبات لمنعه من الجفاف سريعًا مرة أخرى. يجب فحص رطوبة التربة قبل الري للتأكد أنك لا تروي بكميات زائدة أيضاً لأن ذلك سوف يسبب مشكلة أيضاً.

التفاف الأوراق

سبب التفاف أوراق النبات هو الري الزائد وتشبع تربة النبات بالماء مما يؤدي إلى اختناق الجذور، لكن قد يكون السبب أيضًا أن النبات معرض أشعة الشمس المباشرة. هنا يجب الإشارة إلى النبات يفضل الإضاءة المنخفضة وأشعة الشمس غير المباشرة، لذا انقل النبات إلى مكان أكثر ظلًا في حال لاحظت هذه العلامات.

اصفرار الأوراق

نظرًا لأن نباتات الزاميا تخزن المياه في جذورها، فإن مشكلة الإفراط في الري هي مشكلة شائعة وعند حدوثها ستلاحظ اصفرار أطراف أوراق النبات. قلل من الري فورا عند ملاحظة هذه الأعراض وتجنب الري المفرط قدر الإمكان.

التفاف الجذور

التفاف جذور النبات حول بعضها هي مشكلة شائعة في نباتات الزينة. هناك الكثير من العلامات التي تدل على التفاف الجذور حول نفسها، مثل تحول الأوراق للون البني، أو خروج الجذور من ثقوب الوعاء السفلية، أو جفاف التربة بسرعة بعد الري. عند رؤية هذه العلامات عليك تغير أصيص النبات فوراً إلى وعاء أكبر، وتفكيك الجذور عن بعضها بلطف، وقص التالف والجاف منها.

اقرأ عن كيفية تغير أصيص النبات. وكيفية العناية بنبات الزاميا.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page