مقالاتنانباتات زينة

العناية بنبات العنكبوت Spider plant

نبات غيلان واحف

يعد نبات العنكبوت من النباتات المنزلية سهلة العناية، نظراً لقدرته على احتمال الظروف الجوية المختلفة ولسهولة إكثاره. يمكن تربية النبات على شكل نبات معلق أو على الحوامل أو الركائز العالية لإظهار أوراقه المنسدلة بطريقه أجمل. تضيف أوراقه التي تشبه النافورة تباينًا جميلًا عند وضعها مع نباتات منزلية أخرى. من السهل العناية بنبات العنكبوت وهذه المقالة تُلخص أبرز أساسيات العناية به.

الأصناف

  1. صنف “Chlorophytum comosum ‘Variegatum”: يتميز هذا الصنف بأطراف الأوراق البيضاء مع شريط باللون الأخضر الداكن في المنتصف، وسيقان طويلة خضراء اللون.
  2. “Chlorophytum comosum ‘Vittatum”: يتميز بأطراف الأوراق الخضراء مع شريط باللون الأبيض في المنتصف، وسيقان طويلة بيضاء اللون.
  3. صنف “Chlorophytum comosum ‘Bonnie”: يتميز هذا الصنف بأوراق مجعدة وأطرافها خضراء وشريط أبيض اللون في المنتصف، وتنتج أزهار صفراء اللون.

الإضاءة

يفضل نبات العنكبوت النمو في الإضاءة المتوسطة إلى الضعيفة. يجب تجنب تعرض النبات لأشعة الشمس المباشرة لأنها تسبب احتراق أوراق النبات. أما داخل المنزل فتعتبر النافذة المشرقة التي تتعرض لأشعة الشمس غير المباشرة موقعاً مثاليًا للنبات.

الري

تحب نباتات العنكبوت التربة الرطبة لذا تروى عند جفاف التربة جزئياً. الإفراط في الري يسبب اختناق الجذور وتعفنها وموت النبات في النهاية. احمرار أطراف الأوراق يدل على تسمم النبات بالفلورايد والكلور الموجود في مياه الصنبور، لذلك يمكن استخدام مياه الأمطار أو الماء المقطر لري النباتات الداخلية بشكل عام بدلاً من استخدام مياه الصنبور.

الرطوبة

يفضل النبات البيئة الدافئة والرطبة، لأن الرطوبة منخفضة تؤدي إلى تحول أطراف الأوراق إلى اللون البني، والحل هو رش النبات بالماء بشكل منتظم للحفاظ على الرطوبة الكافية.

درجة الحرارة

تتراوح متوسط درجة حرارة المناسبة للنبات بين 18-24 درجة مئوية، تعرض النبات لدرجة الحرارة أقل من 10 درجات مئوي يسبب تجمد العصارة النباتية في النبات و بالتالي تلف أنسجته وموته.

العناية بالنبات في فصل الشتاء

دخل النبات في مرحلة السكون في فصل الشتاء، لذلك من الأفضل تقليص جدول التسميد، ولكن استمر في ري وترطيب النبات بانتظام، لأن النبات العنكبوت يحتاج إلى أن يظل رطبًا خلال أشهر الشتاء الجافة.

الوسط الزراعي

ينمو النبات في مجموعة متنوعة من أنواع التربة، لكن التربة الطينية المسامية ذات التصريف الجيد هي الأفضل له. كما يفضل نبات العنكبوت درجة حموضة التربة المحايدة إلى حد ما ولكن يمكنه تحمل التربة الحمضية قليلاً إلى القلوية قليلاً. تسبب التربة ذات النسب العالية من الأملاح إلى تحول أطراف الأوراق إلى اللون البني.

التسميد

يفضل النبات الكمية المعتدلة من الأسمدة، مرة واحدة تقريبًا في الشهر خلال مواسم النمو (الربيع والصيف). التسميد المفرط والزائد عن الحاجة يسبب تحول أطراف الأوراق إلى اللون البني، ولكن العكس سيؤدي إلى ضعف النمو النبات وظهور أعراض نقص العناصر.

الإكثار

يمكن إكثار النبات بالبذور، ولكن الطريقة الأكثر شيوعاً هي الطريقة اللاجنسية من خلال إكثار النبات بنموات الساق الجارية، اقرأ عن كيفية إكثار نبات العنكبوت بالساق الجارية الربيع هو أفضل وقت للتكاثر ، عندما يبدأ نبات العنكبوت في أقوى أوقات نموه.

العناية بنبات العنكبوت

الأمراض

تعتبر نباتات العنكبوت صحية بشكل عام ، ولكنها تتعرض إلى القليل من الآفات النباتية الشائعة، بما في ذلك حشرات المن والذباب الأبيض. يمكن تمييز الإصابة من خلال ملاحظة أوراق النبات التالفة. ويمكن مكافحتها بطريقة طبيعية وفعالة من خلال شطف أوراق النبات بالماء، كما يمكن استخدام مبيد حشري أو مبيد عضوي مثل زيت النيم في حالات الإصابة الأكثر خطورة.

تغيير الأصيص

يحتاج النبات عادةً إلى تغيير الأصيص كل سنتين إلى ثلاث سنوات في فص الربيع. تأكد من أن الوعاء يحتوي على فتحات تصريف وأنه خفيف الوزن في حال أردت زراعته كنبات معلق. اقرأ حول كيفية تغير أصيص النبات بالخطوات.

التقليم

يمكن إزالة الأوراق الميتة أو الجافة ذات اللون البني. إذا أصبح النبات طويلًا جدًا ومتناثر، فقم بإزالة الخلفات من الساق الجارية لإعادة توجيه المواد الغذائية والطاقة إلى النبات الرئيسي.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page