أمراض نباتات الزينةمقالاتنا

أمراض نبات رجل البطة

لا يواجه نبات رجل البطة العديد من المشاكل والأمراض، لكن بعض الأعراض قد تدل على إصابته بمرض أو مشكلة معينة. سبب أغلب المشاكل التي يواجها نبات رجل البطة هي عدم كفاية ري أو الإضاءة المنخفضة. في هذه المقال نلخص أبرز المشكلات والأمراض التي تصيب نبات رجل البطة وطرق تشخيصها وعلاجها.

أمراض نبات رجل البطة

اصفرار الأوراق

تحول أوراق نبات رجل البطة إلى اللون الأصفر هو علامة على الإفراط في الري أو عدم كفاية النبات من الري. لذلك تحقق من رطوبة التربة لتحديد السبب (إما إفراط أو عدم كفاية) وضع جدولاً للري وفقًا لذلك.

يؤدي الإفراط في الري إلى تعفن جذور النبات، ويؤدي كذلك إلى تحول أوراقه إلى اللون البني الداكن أو الأسود. ومن الأفضل دائمًا إعادة زرع نباتك في تربة جديدة معقمة وتقليم الجذور مصابة والمتضررة لمساعدة في إحياء النبات.

استطالة السيقان أو ظهور بقع بنية

ينمو نبات رجل البطة في ظروف الإضاءة المنخفضة، ولكن انخفاض الإضاءة بشكل كبير يؤدي إلى نمو السيقان واستطالتها على نحو غير طبيعي. أما في حالة وجود النبات في ظروف الإضاءة الساطعة، فتظهر البقع البنية على الأوراق كعلامة على كثرة الشمس. لذلك ضع النبات في بيئة متوسطة الإضاءة لتجنب حدوث المشكلتين.

جفاف أطراف الأوراق

تعتبر الحواف الجافة علامة على أن النبات ينمو في ظروف بيئية جافة جدًا بالنسبة للنبات. لذبك احرص على توفير الرطوبة التي يحتاجها النبات في البيئة التي يعيش بها.

اقرأ عن طُرق العناية بنبات رجل البطة.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page